أبرمت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، ممثلة برئيسها أ.د. مروان عورتاني اتفاقاً للتعاون في مجال البحث العلمي مع صندوق كيبيك للبحث العلمي في كندا، تحت عنوان "جسر العلوم والبحث والإبداع الفلسطيني الكيبكي"، ممثلاُ بكبير علماء مقاطعة كيبيك وممثل صندوق كيبيك للبحث العلمي البرفسور ريمي كيريون.

وقد حضر حفل التوقيع وفد رفيع المستوى من كلا الطرفين، بحضور وزير المالية الفلسطيني د. شكري بشارة، وممثلين عن مؤسسات أكاديمية وبحثية فلسطينية وحشد من رجال الأعمال الفلسطينيين ومن القطاع الأهلي، فيما حضر من الجانب الكندي رئيس حكومة كيبيك، السيد فيليب كوييار، ووزير الإقتصاد والعلوم والإبداع في مقاطعة كيبيك السيدة دومينيك اونجلاد، ورئسية الجمعية العلمية الملكية في كندا والمدير العلمي للعلوم الطبيعية والتكنولوجية في صندوق كيبيك للبحث العلمي السيدة ماريس لاسوند، وممثلون آخرون من الصندوق، وبحضور ممثل كندا لدى السلطة الفلسطينية السيد دوغلاس سكوت براودفوت وآخرين من مؤسسات أكاديمية وبحثية كندية متعددة.

وتهدف هذه الإتفاقية، والتي تمتد إلى 4 سنوات وبمنحة اجمالية تصل إلى مليون دولار، إلى تعزيز تبادل الباحثين بين البلدين في مجالات ذات أولوية مشتركة كالعلوم الصحية والطبيعية، والهندسية، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والعلوم الإجتماعية والإنسانية والفنون والآداب. إذ سيستفيد من هذه المنحة ما يزيد عن 60 باحث فلسطيني لفترة بحث علمي تمتد من 3 إلى 6 أشهر لكل منحة بحث.

وقد أشار  رئيس الأكاديمية، أ.د. مروان عورتاني أن هذه الإتفاقية ستساهم في تطوير قدرات الباحثين الفلسطيينين ودعم مشاريع بحثية مشتركة مستدامة في مجالات الإهتمام المشترك بين الطرفين، كما ستعزز من الحضور الدولي والعالمي للتعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني وتساهم في تطوير الإقتصاد المحلي عبر اجراء بحوث تطبيقية تستجيب للأولويات والتحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني. كما ستعزز هذه الإتفاقية الروابط مع الشعب الكندي الصديق ويعمقها بما يخدم مصلحة الطرفين.

وبدوره أشار كبير علماء مقاطعة كيبيك، وممثل صندوق كيبيك البحثي البرفسور ريمي كيريون أن هذه الإتفاقية ستفتح المجال لتأسيس شبكة من التعاون المشترك بما يؤتي بثماره على كلا الشعبين.

وبهذا الصدد، أشار أ.د. عورتاني أن الأكاديمية أبرمت مؤخراً اتفاقية "جسر العلوم الفلسطيني الألماني"  مع معهد يولش للبحث العلمي في المانيا بمنحة اجمالية بقيمة 2.5 مليون يورو .

يذكر أن اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تأسست عام 1997 بمرسوم رئاسي لتطوير وتنسيق وتعزيز مختلف حقول العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، وجعلها روافد لبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة، وذلك بالشراكة التكاملية مع كافة القطاعات ذات العلاقة. كما تحظى الأكاديمية بحضور عالمي وتمثيلي لدولة فلسطين في معظم الشبكات والتجمعات العلمية والتكنولوجية بما فيها الشبكة العالمية لأكاديميات العلوم، هيئه الاكاديميات الطبية العالمية، تجمع الأكاديميات الأوروبية، شبكة الأورومتوسطي للعلوم، شبكة أكاديميات العلوم لدول منظمة المؤتمر الإسلامي، وغيرها من الهيئات والمنظمات الدولية.

 

Latest News


All Rights Reserved © Palestine Academy for Science & Technology .